مهارة إدارة المشروعات الصغيرة

                       السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


  إن المشروعات الصغيرة هي مشروعات أو أعمال تجارية أو صناعية تتميز بقلة العمالة وأيضًا رأس المال المنخفض 
ومع ذلك فإن فوائدها سواء على مستوى الفرد أو على مستوى الدولة كبير ولا يمكن تجاهله.

والمشروعات الصغيرة :


هي مشاريع فردية يديرها مالك واحد ويتحمل المسؤولية الكاملة عنها. وهي تمارس النشاط الاقتصادي سواء الإنتاجيًا أو الخدميًا برأس مال وعمالة محدودة. 


مفهوم المشروع الصغيرة : 

يختلف مفهوم المشروع الصغير من دولة لأخرى وذلك بحسب إمكاناتها وقدراتها وظروفها الاقتصادية والاجتماعية ودرجة النمو فيها ومرحلة التطور الذي بلغته فقد بعد المشروع الصغير في دولة معينة مشروعا متوسطا أو كبيرا - في دولة أخرى 


تركز المملكة العربية السعودية على المشروعات الصغيرة تركيزا واضحا لما لها من دور مهم تؤديه لأفراد المجتمع، فهي تدعمهم في جوانب متعددة.


صغيرة: 

وهي التي لها مقر ثابت واعتماد رسمي، ورأس مال شخصي، وعمالة محددة. بمنطقة محلية معينة


صغيره جدًا:

يتوفر لها مقر عمل ثابت. وأوراق رسمية ورأس مال منخفض، وعمالة محدودة جدا


متناهية الصغر:

هي التي ليس لها مقر عمل ثابت في أغلب الأحوال، ويقوم بها فرد واحد هو صاحب المشروع. وبرأس مال قليل وغالبا ما يكون لها أوراق رسمية


خطوات تأسيس المشروع الصغير: 

المشروع هو مجموعة من الخطوات المتتابعة والمتسلسلة التي تحقق الهدف من هذا المشروع، وتبدأ هذه الخطوات من وجود فكرة ما، وتنتهي بالتقييم، مرورا بمجموعة من المراحل التي تتمثل في التخطيط والتنظيم، والتنفيذ

الخطوات : 

1-البحث عن الفرص الاستثمارية والتوصل

2-دراسة الجدوى

3-إعداد خطة عمل التنفيذ المشروع

4-تنفيذ المشروع

5-المتابعة والتقي


خطوات تأسيس المشروع الصغير:

الخطوة الأولى: البحث عن الفرص الاستثمارية والتوصل الفكرة محددة عند بداية البحث عن فكرة للمشروع يحتاج الأمر إلى البحث عن الأفكار والفرص الاستثمارية المتاحة


الخطوة الثانية: دراسة الجدوى تعرف دراسات الجدوى الاقتصادية بأنها أسلوب علمي لتقدير احتمالات نجاح مشروع معين أو فكرة استثمارية


الخطوة الثالثة إعداد خطة عمل لتنفيذ المشروع: إن خطة العمل هي مستند مكتوب ويحوي جداولا ورسوما بيانية توضح بالتفصيل المشروع المقترح


الخطوة الرابعة: تنفيذ المشروع في المرحلة التي يبدأ فيها عمل المشروع، ويباشر فريق العمل تنفيذ الإجراءات والمهام المتفق عليها في خطة العمل


تنفيذ المشروع:

1-متابعة خطة المشروع

2-متابعة الموارد المالية

3-متابعة فريق العمل

4-تطبيق إدارة المخاطر


الخطوة الخامسة المتابعة والتقييم فالمتابعة هي عملية منظمة ومستمرة لجمع معلومات وبيانات المشروع وتحليلها.


التقييم هو عملية علمية منظمة تتضمن جمع أدلة وإجراء مقارنات القياس الأنشطة في مقابل المعايير والمؤشرات بهدف إصدار حكم عن قيمة المشروع وفاعليته


ادارة التسويق للمشروع

مفهوم التسويق: عملية منظمة تهدف إلى تخطيط السلع والخدمات والأفكار، وتسعيرها، وترويجها، وتوزيعها، والتنبؤ بالسوق ودراسته التسهيل تبادلها وتدفقها وانسيابها من المنتج إلى المستهلك لإشباع رغباته واحتياجاته


ويمكن تحديد أهداف التسويق من خلال:

١-تحديد العملاء المستهدفين وفنائهم

٢-دراسة سلوكيات العملاء المستهدفين وصفاتهم

٣-التعرف على احتياجات العملاء المستهدفين ورغباتهم

٤-التسعير المدروس للسلع أو الخدمات التي تقدمها المنظمة

٥-تحديد أساليب البيع المناسبة.

٦-قياس مستوى رضا العميل واستقطاب عملاء جدد


عناصر التسويق 

 اولاً  المنتج:  يعد المنتج أول عناصر التسويق ويمكن تعريفه بأنه: كل ما يمكن بيعه، أي شيء يُقدم للسوق بغرض الاقتناء أو الاستخدام. 

والمنتجات تنقسم إلى نوعين :

 السلع هي المنتجات الملموسة التي لها خصائص مادية محددة. 

الخدمات هي المنتجات غير الملموسة التي تحقق منفعة مباشرة للمستهلك.

ثانيا: التسعير: يعد التسعير من أصعب القرارات التسويقية التي تتخذها المنظمة ويمكن تعريفه بأنه: السعر النقدي الذي يعبر عن قيمة المنتج من وجهة نظر المنتجين أو المستهلكين.

ثالثا: الترويج بعد الترويج العنصر الثالث في المزيج التسويقي و يقصد به مجموعة الأنشطة التي يقوم بها البائع لإيصال معلومات عن منتجاته إلى فئات معينة من المستهدفين لإقناعهم بشرائها

ويتضمن الترويج خمسة عناصر هي: 

1. الإعلان.  2. البيع الشخصي.  3 الدعاية والنشر.  4. تنشيط المبيعات. 5 التسويق المباشر. 

رابعا: التوزيع يقصد بالتوزيع عملية توفير المنتج للعميل في المكان الملائم، والوقت الملائم مع مراعاة الحفاظ على سلامة المنتج وجودته حتى وقت تسليمه

وتنقسم وسائل التوزيع إلى قسمين هما: توزيع مباشر و توزيع غير مباشر

مفهوم التسويق الإلكتروني:

التسويق السلعة محددة أو خدمة معينة باستخدام الشبكة العنكبوتية

مميزات التسويق الإلكتروني : 

1 يقدم خدمة واسعة للعملاء المتعاملين مع الشبكة العنكبوتية. 

2 غير مرتبط بحدود جغرافية، ولا يوقت معين ولا مساحة مكانية. 

3 قابليته للتغير السريع والمتوافق مع تطورات تقنية الاتصالات والمعلومات. 

4 تكافؤ الفرص والمنافسة بين الشركات في الإنتاج والتوزيع.

5 تنفيذ الصفقات إلكترونيا دون حاجة لاستخدام الورق.



إدارة الموارد البشرية: 


إدارة الموارد البشرية هي وظيفة تعنى باختيار الموظفين الأكفاء للعمل في المشروع، كما تهتم بالحفاظ على الموظفين الموجودين من خلال وضع البرامج والأنظمة التي تنظم العلاقة بين المدير أو صاحب المشروع والموظفين، وتستهدف الحصول على أفضل أداء

كما أن إدارة الموارد البشرية تشغل دورًا مهمًا في المنظمة : 






الأهمية : 

ملخص لإدارة الموارد البشرية : 





كما أن للمنظمة إدارة موارد بشرية فلها إدارة مالية : 


المفهوم / هي الإدارة التي تعد البيانات المالية وتستخدمها لتحديد وضع المشروع المالي، وتتضمن حفظ القيود المالية، وإعداد البيانات والخطط المالية لإنجاح المشروع الصغير، وتسعة لتحقيق الكثير من الأهداف منها : 





وتكمن أهميتها في / 

1- الإدارة المالية من أهم الأدوات التنظيمية في المشروع الصغير لأنها غالبا ما تبدأ بقدرات مالية وتمويلية منخفضة، لذلك تكون إدارتها دقيقة وحساسة لأنها سبب رئيس في نجاح المشروع وتوسعه، أو فشله وإغلاقه.

2- تقدير الاحتياجات المالية للمشروع: 

تختلف الاحتياجات المالية في المشروعات وفقا لمراحل هذه المشروعات ودورة حياتها حيث إن لكل مرحلة احتياجاتها الخاصة التي تختلف عن سابقاتها، وتتكون مراحل تقدير الاحتياجات المالية في المشروع الصغير من المراحل الآتية: 



وكما أن للمنظمة إدارة موارد بشرية وإدارة مالية فلها إدارة إنتاج تهتم بتحويل المدخلات إلى مخرجات. 
ويعرف الإنتاج بأنه : 

مجموعة الأنشطة المتعلقة بإنتاج السلع أو الخدمات بدءا من تجميع المدخلات اللازمة وتهيئتها، ثم إجراء العمليات التحويلية، أو التجميعية، أو الفنية عليها، ثم الحصول على المخرجات ممثلة بالسلع أو الخدمات التي تشيع حاجات المجتمع.

أهداف الإدارة / 1.تحديد خصائص المنتج (سلعة أو خدمة).⁠

 2.تحديد خصائص العمليات 

3.تقديم المنتجات المطلوبة بالكميات المطلوبة، وفي الوقت المناسب. 

4.إنتاج السلع والخدمات بمستوى الجودة المرغوب من قبل العميل 

5.تحقيق مستوى الإنتاجية بكفاءة من خلال السيطرة على كلفة العمل والمواد المستخدمة، والطاقة الإنتاجية للآلات.


مهام الإدارة : 

1.تحديد مواقع العمل. 

2.مزج عناصر الإنتاج العمل المواد الآلات تصميم العمليات. 

3.تخطيط الإنتاج وتصميم العمليات. 

4.الرقابة على الإنتاج .

5.تحديد أنظمة المناولة، والتخزين في الوحدة الإنتاجية.


يتكون الإنتاج من ثلاثة عناصر هي/ 




هناك ثالثة أنظمة رئيسة للإنتاج في المشروعات الصغيرة؛ هي:



  فيديو إثرائي : 





إعداد وتقديم : ليان نعمان ، نبيلة ، شهد توفيق ، هاجر ، لينا ، ندى .

تعليقات